الرباط تُقوّي حلفاءها: تعاون دبلوماسي متين مع الكونغو الديمقراطية
بوجندار_____عزالدين / مدير نشر
متابعة______الجوليلي
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، الوزير المنتدب لدى وزيرة الدولة وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، المكلف بالفرانكوفونية والجالية الكونغولية بالخارج، كريسبان مبادو فانزو، الذي سلم رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس-أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو.
ويأتي هذا اللقاء في سياق العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تشهد خلال السنوات الأخيرة دينامية متواصلة على مختلف المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.
وأكد المسؤول الكونغولي، في تصريح للصحافة عقب المباحثات، أن زيارته إلى المغرب تندرج في إطار الجهود الرامية إلى حشد الدعم لترشيح بلاده لمنصب الأمانة العامة للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، مشيداً في الوقت ذاته بعمق علاقات التعاون والصداقة التي تربط البلدين.
من جهتها، أبرزت جوالينا أماتو لومومبا، مرشحة جمهورية الكونغو الديمقراطية لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، والتي كانت ضمن الوفد المرافق، متانة الروابط التاريخية التي تجمع الرباط وكينشاسا، مستحضرة محطة رمزية في تاريخ العلاقات بين البلدين، تمثلت في توشيح والدها الراحل باتريس لومومبا من طرف المغفور له الملك محمد الخامس.
كما أكدت لومومبا وجود تقارب في الرؤى بين المغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن عدد من القضايا المرتبطة بالتضامن والوحدة والسيادة والاندماج، داعية إلى تعزيز دور الفرانكوفونية كفضاء يخدم الشعوب ويستجيب لتطلعاتها التنموية والثقافية.
ويعكس هذا اللقاء مستوى التنسيق والتشاور القائم بين البلدين داخل المحافل الإقليمية والدولية، كما يؤكد حرص الطرفين على مواصلة تطوير علاقاتهما الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.