اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بشيشاوة تعقد اجتماعها الدوري وتصادق على حزمة من المشاريع التنموية

0 466

بوجندار_____عزالدين /المشاهد

متابعة:  جواد_الغنغان

 

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم شيشاوة، يوم الثلاثاء 23 دجنبر 2025، اجتماعها الدوري الثالث برسم السنة الجارية، وذلك بمقر عمالة الإقليم تحت رئاسة السيد السعيد أمهرير، الكاتب العام لعمالة شيشاوة، وبحضور رؤساء اللجان المحلية وأعضاء اللجنة الإقليمية.

 

وفي كلمته الافتتاحية، ثمن السيد الكاتب العام جهود مختلف المتدخلين، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لضمان نجاح أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها ورشا ملكيا استراتيجياً أسهم في تحقيق نتائج إيجابية على مستوى الإقليم.

 

وعرفت أشغال الاجتماع دراسة والمصادقة على عدد من المشاريع والبرامج التنموية، من أبرزها:

 

المصادقة على الشطر الثاني من برنامج العمل برسم سنة 2025 في إطار برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمناطق الأقل تجهيزاً.

 

المصادقة على مشاريع ريادة الأعمال المقدمة من طرف الشباب ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي برسم سنة 2025.

 

المصادقة على برنامج العمل الخاص بتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي لسنة 2026.

 

الاطلاع على مضامين الاتفاقية الإطار المتعلقة بتعزيز الخدمات الداعمة للتمدرس بالعالم القروي.

 

كما توقف المجتمعون عند أهمية هذه الاتفاقية في محاربة الهدر المدرسي ودعم تمدرس التلاميذ، خاصة عبر تطوير خدمات النقل المدرسي والإيواء والإطعام، مع التأكيد على ضرورة توحيد الجهود بين مختلف الشركاء لضمان نجاعة التنزيل.

 

ودعا السيد الكاتب العام، في السياق نفسه، إلى تفعيل أدوار اللجنة الإقليمية للتعليم وعقد اجتماعاتها بانتظام من أجل تتبع تنفيذ البرامج التربوية وتحسين جودة الخدمات التعليمية بالإقليم.

 

وفي ختام الاجتماع، نوه السيد الكاتب العام بالمجهودات التي يبذلها المنتخبون والأطر الإدارية ومكونات المجتمع المدني، داعياً الجميع إلى مواصلة تعبئة الجهود لإنجاح هذا الورش الاجتماعي ذي البعد الإنساني والتنمو ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.