0

هل الدولة العميقة فاسدة فعلا بالمغرب ؟
نورالدين بوقسيم #المشاعد
مواقع التواصل الإجتماعي تعج بوصف ما وقع لمبديع و غيره من اتهامات بكونها فسادا عم الدولة العميقة و تكلم الجميع عن كون الملك غاضب جدا من هذا الفساد و أن هناك إجراءات قادمة للحد من تفشي هذه الظاهرة الغير صحية .
عندما لا نتكلم عن الفساد أو عندما نغطيه بطريقة ما أو نتجاهله فنحن مشاركين فيه لهذا وجب على كل واحد منا محاربته من موقعه و الوقوف ضده و عدم الإنسياق ورائه .
عندما لا نحترم الطابور فنحن مشاركين في الفساد
عندما نقضي غرضا باتصال هاتفي فنحن مشاركين في الفساد
عندما نقدم رشوة للهروب من دعيرة فنحن مشاركين في الفساد
عندما نأخذ حقا لا نستحقه فنحن مشاركين في الفساد
عندما لا نصوت في الانتخابات فنحن مشاركين في الفساد
عندما نأخذ عمولة عن واجب فنحن مشاركين في الفساد
وزيد وزيد ….
المواطن البسيط يحسب أن نهب المليارات هو الفساد و سرقة القليل أو حق بسيط لا نستحقه ليس فسادا ، لا يا أخي ، الفساد جزء لا يتجزأ ، و من سرق بيضة سيسرق دجاجة ثم يبحث عن الكامون بعد ذلك .
الفساد يبدأ من عدم احترام الإشارة الضوئية و لا ينتهي عند سرقة المال العام ، الفرق في التأثير و في الكمية ،و في مكان و زمان السرقة .
الفساد موجود في كل الدول و عندنا في المغرب لا ننكره و يجب محاربته و عدم تغطيته و يبدأ بمحاربته في محيطك ثم في مجال عملك و حياتك اليومية و عبر تعليقاتك في مواقع التواصل و ب تصرفاتك و عند قضاء حوائجك .
محاربة الفساد يمر بالضرورة بقضاء نزيه و تعليم وطني و إدارة تحب خدمة المواطن الذي يجب أن يكون صالحا .
المغرب يمر من منعطف شائك لطالما أشرنا لذلك و مبديع ليس الأول ولا الأخير و لكل منطقة مبديعها ، و تامنصورت لا تحيد عن هذه القاعدة ، لهذا وجب تكاثف الجهود بمحاربة بؤر الفساد في المنطقة و يبدأ ذلك بصناديق الإقتراع التي لازال العديد منا غير مقتنع بجدواها .
سير على بركة الله .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.