غياب الآطر الطبية والتمريضية بالمراكز الصحية بتراب جماعة حربيل يسائل المندوب الجهوي ؟

0
المشاهد_بوجندار_عزالدين.
المقال التاسع بعد المئة من سلسلة من قاع الخابية بعنوان : فضائح مسلسل الصحة بتراب جماعة حربيل تامنصورت مستمرة والمنذوبية الجهوية بمراكش تلتزم الصمت !
-لماذا يغطي السيد المندوب الجهوي هذه الفضيحة ؟
-هل أرواح المواطنين رخيصة إلى هذا الحد من العبث ؟
-كل هذه التساؤلات أتمنى أن يتجرأ سيادة المندوب الجهوي ويقدم توضيحات بشأنها حتى يتمكن المواطن من أن يكون على بينة .
-فهل سكوت المندوبية الجهوي للصحة بمراكش يفسر بكون السيد المندوب الجهوي فشل في تسير قطاع الصحة بمدينة النخيل مراكش ؟ طبيب واحد بأربع مراكز صحية بتراب جماعة حربيل تامنصورت ! ماشي فضيحة بكل المقاييس ؟
تعيش دواوير حربيل واشطر تامنصورت هذه الأيام على صفيح ساخن بسبب غياب الاطر الطبية بالمراكز الثلاث ، سجلنا أن هناك قلة الموارد البشرية من أطباء ، وممرضين وممرضات في صحة الأم والطفل ، وممرض (ة) مختص(ة) في أمراض السل ، ممرض (ة) مختص (ة) في تقديم العلاجات والحقن، وآخر في الصحة المدرسية والجامعية..). كما نسجل ضعفا على مستوى التجهيزات الأساسية، وقلة في الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالصحة عموما .
نظراً لقساوة الظروف الصحية والنفسية والاجتماعية التي يمر منها المواطن بتراب جماعة حربيل تامنصورت بسبب غياب الاطر الطبية بالمراكز الصحية الثلاث ، أصبح اليوم الإعلام المحلي هو الباب الوحيد لمناشدة وزارة الصحة لإنهاء أزمة الأطر الصحية ، والإسراع بتوفير أطباء على رأس كل مركز بتراب جماعة حربيل تامنصورت ، وممرضين وممرضات راه دواوير حربيل واشطر تامنصورت صبرت بما فيه الكفاية اتقوا الله.
ومن أجل التوزيع العادل للموارد البشرية والأطر الطبية وتطوير الخدمات الصحية بتراب جماعة حربيل تامنصورت ، نسأل وزير الصحة والحماية الاجتماعية : ”ماهي الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتوفير الأطر الطبية وشبه الطبية اللازمة بالمراكز الصحية الثلاث بتراب جماعة حربيل تامنصورت ، وتمكينهم من التجهيزات الصحية للرفع من جودة الخدمات التي تحتاجها الساكنة في هذا المجال، لضمان السير العادي لهذا المرفق الحيوي”.
لقد سبق لي في عدة مرات محاولة فتح نقاش جاد حول واقع الوضع الصحي بتراب جماعة حربيل تامنصورت على بوابة موقع جريدة المشاهد الإلكترونية ، من خلال مقالات تنذر بتفاقم مشاكل العاملين بالقطاع ومدى ثأثير ذلك سلبا على صحة المواطنين ؟
كما فتحت زاوية أدين من خلالها بعض الاطر الطبية بالمراكز الصحية الثلاث بتراب جماعة حربيل تامنصورت ، الذين يمارسون سلوكات منافية لأخلاق مهنة الطب النبيلة ، وتم التنويه والإشادة بالذين ينكرون ذواتهم ويتفانون في خدمة المرضى المتوافدين على المراكز الصحية الثلاث ، رغم ضعف الإمكانيات والمعدات الطبية الضرورية لإنجاح مهامهم.
-ومن خلال منبر المشاهد نطالب من كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل و الفوري لتعبئة المراكز الثلاث بالموارد البشرية اللازمة و سد هذا الخصاص لتفادي أي انعكاسات سلبية على صحة و حياة المواطن.
-كما نتوجه بدعوة للسيد وزير الصحة والحماية الإجتماعية من أجل تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب إستفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية طبقا للفقرة الأولى من الفصل 31 من دستور المملكة المغربية الشريفة.
سؤال إلى السيد مندوب الصحة بمراكش ما سبب غياب طبيبتان بالمركز الصحى بالشطر الأول ؟
-سي المندوب الجهوي بمراكش ماسبب عدم تعين طبيب جديد بالمركز الصحي الأول الحرمل ، بعد تقاعد الطبيب الذي كان يشتغل فيه ،علما أنه من افضل الأطباء بتراب جماعة حربيل تامنصورت والكل يترحم عليه ؟
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.