عامل إقليم الحسيمة يترأس اجتماعا عاجلا على خلفية النشرة الإنذارية
بوجندار عزالدين/ المشاهد
متابعة : الكزاوي
ترأس عامل إقليم الحسيمة حسن زيتوني، مساء يومه الجمعة 07 مارس 2025، اجتماعا عاجلا على خلفية النشرة الإنذارية التي أصدرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية
وقد جاء هذا الإجتماع العاجل في إطار تفاعل اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الخاصة بمواجهة أثار التقلبات المناخية وتدبير المخاطر الناجمة عن الكوارث الطبيعية، وذلك لاتخاذ التدابير الإحترازية اللازمة لتفادي وقوع حوادث أو خسائر يمكن أن تنجم بسبب الفياضانات وتساقط الثلوج أوالسيول المحتملة
وقد عرف الإجتماع حضور مختلف مكونات اللجنة وعلى رأسها رؤساء المصالح الأمنية والعسكرية، رجال السلطة المحلية بالاقليم، رؤساء المصالح الخارجية اللاممركزة، ورؤساء الأقسام بهذه العمالة.
وبالمناسبة عامل عمالة الحسيمة في تعليماته على عنصر ودور التوعية والتحسيس بمخاطر الزخات الرعدية، والتساقطات الثلجية وكذا الفياضانات، خاصة استهداف الساكنة المحاذية لجنبات الأودية والأنهار، إلى جانب تعبئة كل الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة، لدعم حماية الأشخاص بدون مأوى، كما تم إعطاء التعليمات اللازمة للعمل على توفير مؤسسات ومراكز للايواء كاجراء استباقي عن طريق تدخل المؤسسات المعنية وعدد من الشركاء الفاعلين.
كما أكد السيد العامل تعليماته في هذا الإجتماع العاجل على الإجراءات الإحترازية التي يجب أن تستهدف التلاميذ والمؤسسات التعليمية المعرضة لخطر الفياضانات او تساقط الثلوج عن طريق تنسيق الجهود بين المديرية الإقليمية للتربية و التعليم و السلطة المحلية لاتخاذ الإجراءات الإحترازية اللازمة لتفادي وقوع أي حوادث والعمل على حماية الاشخاص والممتلكات.
ومباشرة بعد ذلك تم عقد اجتماعات محلية على صعيد الباشويات والدوائر والمصالح الأمنية والمصالح اللاممركزة لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية والعملية لمواجهة هذه الظاهرة الجوية من تساقطات ثلجية ومطرية ورياح قوية.
وللإشارة فقد كانت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع لمواجهة أثار التقلبات المناخية قد عقدت يوم الإثنين، 20 يناير 2025، اجتماعا موسعا خصص لعرض برنامج عملها .