صيد أمني ثمين: تفكيك شبكة للاستغلال والاتجار غير المشروع بالقصر الكبير
في سياق المقاربة الأمنية الحازمة والجهود المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمحاربة الجرائم الأخلاقية، والاتجار بالبشر، والاستغلال الجنسي للقاصرين، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القصر الكبير، مساء يوم السبت المنصرم، من توقيف شبكة إجرامية تنشط في إعداد وكر للدعارة.
بناءً على معلومات دقيقة وتحريات ميدانية معمقة، باشرت فرق الأبحاث القضائية مداهمة مباغتة لشقة مشبوهة تقع بالطابق الأول بأحد الأزقة المتفرعة عن حي الديوان (درب لعلوج). وقد أسفر التدخل الأمني الفوري عن توقيف 10 أشخاص؛ من بينهم المتزعم الرئيسي للشبكة وهو خمسيني من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وزوجته التي تشاركه إدارة هذا الوكر، وهي الأخرى ذات سوابق في الخيانة الزوجية.
كما شملت التوقيفات خمسة رجال وثلاث فتيات ضبطوا في حالات تلبس، تبين أن من بينهن فتاة قاصرة لا يتجاوز عمرها 16 سنة، مما يضع الشبكة تحت طائلة قانون محاربة الاتجار بالبشر واستغلال القاصرات.
أسفرت عمليات التفتيش الدقيقة المنجزة داخل الشقة عن حجز:
● مبلغ مالي يقدر بحوالي 31 ألف درهم (3 ملايين سنتيم) يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط غير المشروع.
● 9 هواتف نقالة كانت تُستغل لتنسيق المواعيد واستقطاب الزبائن.
● مستلزمات طبية وأقراص لمنع الحمل تستخدم في هذا الإطار.
وعند إخضاع الهويات لتنقيط قاعدة البيانات الأمنية، تبين أن أحد الموقوفين يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني في قضية منفصلة.بأمر من النيابة العامة المختصة، جرى إيداع الموقوفين الراشدين تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالملف الخاص بالقاصرة لفائدة البحث القضائي، وذلك لتحديد جميع الامتدادات المحتملة والارتباطات المفترضة لهذه الشبكة بالمدينة أو ضواحيها.