ميناء القنيطرة الأطلسي

0

ميناء عملاق بالقنيطرة

ينظم ميناء القنيطرة إلى قاطرة الموانىء المغربية العملاقة التي ركز المغرب على إقامتها لتكون النقلة النوعية لمختلف نقط القوة على طول الساحل المغربي .
بالإضافة لميناء الناضور و طنجة و الداخلة ، هاهو ميناء القنيطرة عاصمة الغرب المغربي و التي تبعد عن الرباط فقط ب 40 كلم شمالا و تعتبر القلب النابض للصناعات الميكانيكية بالمغرب بعد أن كانت عاصمة زراعية بالغرب المغربي .
القنيطرة تنتج ثلثا ما ينتج المغرب من السيارات بيجو سيتروين و أوپل ، و ميناء القنيطرة سيعزز القفزة النوعية التي يتوخاها مسؤولو المنطقة .
ميناء بمساحة 3آلاف هكتار و بكلفة تجاوزت المليار دولار ، يعني تقريبا نفس تكلفة ميناء الداخلة و الناضور ما يعني أنه يضاهيهما من حيث الأهمية و الكمية الشحن و الإستراتيجية المتوخاة .
ميناء القنيطرة حلقة مهمة في سلسلة الموانىء التي ذكرها المغرب للرفع من جاهزية التصدير و الإستيراد و و معالجة الحاويات و السفن و غيرها باعتبار تعدد الأوراش التي يتوفر عليها كل ميناء على حدة .
بحساب بسيط ، طنجة قبل الميناء ليست هي طنجة بعد الميناء ، إذ عرفت طفرة كبيرة و ازدهار عززه تشجيع الشركات العالمية على الإستقرارا بالمنطقة دون ان ننسى العامل الرئيسي و هو اليد العاملة المغربية المحترفة القابلة للتعلم و التأقلم و الصبر على التكوين من أجل العطاء و إنجاح إستقرار هاته الشركات بالمنطقة .
العامل البشري مهم جدا خاصة و أننا نرى أن هناك شركات وجدت كل الدعم من الجزائر لكن عندما وصلو للعامل البشري وجدوه لا يحل و لا يعقد ، النيف على الخوا .
قصة المصنع الجديد بأوروپا والذي لم يستطع 200 من المهندسين الأوروبيين البدأ به و السير به إلى الأمام فأتو ب 50 مهندس مغاربة من الشمال (دارو ليه أمارش فالبلاصة ) .
الحمد لله العقول المغربية موجودة و العزيمة حاضرة و لا تنقص إلا النية و هي في طور التبلور من حسن لأحسن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.