الساعة (القديمة/الجديدة)🫣

0

الساعة القديمة / الساعة جديدة
(نورالدين بوقسيم) #المشاهد
احتار المغاربة في التوقيت و اختل معهم ضبط إيقاع الوقت و ضبط المواعيد حتى أصبح من يتأخر عن موعد يتحجح بأنه خال الموعد على الساعة القديمة فيفلت من السؤال و يخرج منها كالشعرة من العجين .
القديمة تصبح جديدة عند إضافة ساعة لتصبح الجديدة قديمة عند إنقاص ساعة من التوقيت فيختل الإحتجاج بالتوقيت فلا يعرف المغربي كيف يبرر تأخره عن موعد ما .
المشكل غير مطروح في الغرب لأن الجميع يضبط عقارب ساعته على التوقيت الوطني سواء صيفا أو شتاءا ، لكننا نحب الإختلاف عملا بمقولة خالف تعرف أو مقولة إنا عاكسنا ، وهذا تجده عند أغلبية الحرفيين الذين مازالوا متشبتين بتوقيت غرينتش و الذي تكون فيه صلاة الضهر بين 12 و الواحدة زوالا بخلاف التوقيت الصيفي الذي يكون مضبوطا على (غرينيتش+1) و الذي يكون فيه الضهر بين الواحدة زوالا و الثانية بعد الزوال 🫣 مكاينش الحل .
التوقيت هو نفسه ، لكن لكل شخص حسابه و الضهر هو نفسه عندهما رغم اختلاف ضبط توقيتهما ، فيتسائل المغربي عن الهدف من تغيير التوقيت في كل مرة حتى اختلت حسابات المواطن بين التوقيتين فمن ضبط منبه المنزل نسي ضبط عقارب ساعة السيارة (فيتكفح) عندما يتوجه إلى العمل فيجد المدير في انتظاره ليعطيه درسا في الإنضباط .
في واقعة مضحكة أن موظفا تأخر عن العمل على الساعة 8:30 فتحجج بالتوقيت القديم ، فأجابه المسؤول أنه حسب التوقيت القديم ستكون الساعة 9:30 و أنه بحسابه قد تأخر ساعة إضافية عوض القدوم أبكر من الوقت 😉 .
موحال واش فهمتو ! .
المهم هو أن تغيير التوقيت جعل الجميع في محنة مع عقارب الساعة فمنهم من تخدمه و منهم من يخدمها ،
و السلام .
(نورالدين بوقسيم)#المشاهد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.